Wednesday, January 19, 2005

مجانية الاحكام النقدية .........د.باسم الاعسم


مجانية الاحكام النقدية

د. باسم الاعسم عميد كلية الاداب/ جامعة القادسية:ليس ثمة اسوأ من الاحكام النقدية التي تنتجها الدوافع الشخصية، دونما مسوغات ابداعية او محددات اخلاقية تحتمها شرفية المهنة الصحفية والنقدية معا. ولذلك تمنى الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) ان تكون رقبته كرقبة البعير، لا لشيء سوى الرغبة الجامحة في ان يكون الكلام او الحكم الذي يصدره موضوعيا، وعلى قدر كبير من الحكمة والتروي، ولما كانت الكتابة فعلا (ابداعيا اخلاقيا) بالدرجة الاساس، فينبغي ان يكون هذا الفعل معبرا عن رسالة (انسانية ابداعية) ذات مرجعيات معرفية وثقافية واهداف اجتماعية وانسانية تتوافق ورسالة الاديب او الكاتب الاخلاقية.
على وفق هذا التوصيف، تأتي اهمية الرأي والرأي الاخر وخطورة التقدير او الحكم النقدي ازاء الاشياء، ومنها الظواهر الثقافية والفكرية الى جانب الاعمال الادبية والفنية على حد سواء.وقبل ذلك، فان الامانة العلمية والرسالة التربوية للاديب وشرفية المهنة الابداعية تقتضي، من الكاتب التحلي باعلى مراتب الحس الانساني والنقدي، والمسؤولية الاخلاقية والمهنية، لكي يكون بمستوى الفعل المتحضر، (الكتابة)، ما يستوجب الامر ان تكون وجهات نظر الكاتب واحكامه النقدية سديدة ونزيهة وموضوعية، لا ان تحط من شأن المنجز الابداعي، والاخر ببساطة.اسوق هذه المقدمة ويحدوني الامل في ان اكون موضوعيا، متجردا فيما اقول، كما هو شأني فيما اكتب. ولعل بروز بعض الظواهر والسلوكيات المدانة في المشهد الثقافي، يشكل الباعث الحقيقي لهذا المقال، اذ طالما تطالعنا بين الحين والاخر مقالات مفخخة بالاحكام اللا نقدية المجحفة التي تعبر عن نكوص اصحابها وعوقهم الابداعي ونضوب فعلهم الثقافي وعطب مخيلتهم ومن ثم تيبس حواسهم اللا نقدية وتدني ذائقتهم الذوقية والجمالية.والا بماذا نفسر اصرار نفر ضال من اشباه الكتاب والنقاد على عدم وجود نقد مسرحي ونقاد اكفاء؟ وان الناقد ناقم، ومسرحنا يفتقر الى الناقد المتخصص، سوى ذلك من احكام لا تترك في ذهن القارىء او المتلقي الا الانطباع السلبي الذي مفاده: ان الذي يصدر تلك الاحكام لابد ان يكون جاهلا بحقيقة الاشياء ومدفوعا على وفق مآرب شخصية، فنصب نفسه قاضيا عادلا من دون محكمة.ان الاراء العجلى وسيئة الصيت لا تسيء الا لاصحابها، لان عجلة الثقافة تدور ولا تحول دون حركتها تلك الاحكام الجوفاء والخرقاء، كما ان الذي يطلق الاحكام على عواهنها يبخس حق النقاد الذين قدموا دراسات ومقالات نقدية على تباين اساليبها واختلاف مناهجها شكلت منجزا نقديا ساهم في صياغة تاريخ النقد المسرحي في العراق ومن هؤلاء النقاد د. علي جواد الطاهر، يوسف عبدالمسيح ثروت، علي مزاحم عباس، جميل نصيف، د. عبدالاله كمال الدين، ياسين النصير، رشيد ياسين، فاضل ثامر، حسب الله يحيى وسواهم.كثيرة هي المقالات غير المنصفة التي تعزز ثقتنا بلا جدواها لانها لا تمت بصلة الى الواقع والمنطق. ففي مقاله المنشور في جريدة المدى ذي العدد 167 في اب 2004 صفحة (مسرح ومسرحيون) والمنشور في جريدة الجمهورية في 29 / تموز/ 2002 يردد حسين السلطاني في مقاله الموسوم (خطاب النقد المسرحي ومركزية النص) تلك النغمة النشاز في الاسطوانة المشروخة التي طالما سمعناها (ان مسرحنا يفتقد الناقد المتخصص) وسواها من الاحكام غير المنطقية. ولم يدر بخلدي ان اعقب على ما كتبه، ولكن نشر المقال مرتين وفي صحيفتين مختلفتين وضمن فترتين متباعدتين قادني الى التساؤلات الاتية:ما جدوى نشر المقال ثانية؟!هل ينطوي المقال على فكرة جيدة ومستحدثة او حدث مهم؟ام ان الكاتب قد انساق وراء بعض المآرب الشخصية ومنها عدم حضوره بشكل فاعل في المشهد الثقافي عامة؟هل اعتاش المقال على فكرة سابقة لناقد كتب في الموضوع نفسه؟ ام انه قد استثمر غياب بعض النقاد الاكفاء ذوي الاقلام الناشطة فانبرى ينظر على راحته؟* * *مهما تعددت الاسباب فالكاتب في واد والنقد المسرحي في واد اخر، على الرغم من كتابته بضعة مقالات في الشأن المسرحي، لكنه في هذا المقال لم يضع النقاط على الحروف وسقط في فلك التعميم، مما يؤكد انه لم يتأمل المشهد النقدي بدقة وعلمية، لذلك جاءت احكامه عارية عن الصدق والموضوعية وله اقول: لا يختلف النقد المسرحي عن النقد الادبي على صعيد الغاية التقويمية فيما يخص مقاربة الخطاب الابداعي، فكلاهما يهدف الى تصحيح مسارات المنجز التطبيقي، وان النقد المسرحي شيء من جزء اعم هو النقد الادبي، الا ان الاختلاف يكمن في نوعية الخطاب الادبي او الفني المنقود والوسائل المستخدمة في التقويم ومدى كفاءة الناقد وقدرته على التفسير والتحليل ومن ثم الحكم.ومثلما ان النقد الادبي لا يقل شأنا عن النص الادبي بوصفه نصا ابداعيا ـ عند الاقرار بحقيقة كونه خطابا ثقافيا ابداعيا منتجا للافكار والرؤى، فان النقد المسرحي من الاهمية بمكان، بحيث لا يصح تخيل الحركة المسرحية من دون فعالية نقدية ناضجة تقوم مساراتها وتستشرف افاقها المستقبلية.واذا ما غادرنا هذا الفهم الشامل والدقيق لحقيقة ووظيفة النقد المسرحي فاننا سنخذل توقعات المتلقي بفجاجة طروحاتنا وسفاهة احكامنا، كما تطالعنا بعض النقود او المقالات والحوارات الطافحة بالاراء العجلى والاحكام المرتجلة التي تفصح عن جهل فاضح بقيمة النقد ودور الناقد، بخاصة عندما يكون الراي صادرا عن نويقد جاهل او ممثل فاشل او فنان متحامل.نقول: اذا ما كان النقد المسرحي قد عانى طوال عقود خلت من اشكاليات منهجية، فانه قد تعافى وبلغ مراحل متقدمة من الوعي بحيثيات الخطاب المسرحي، مما اسفر عن نتائج طيبة على صعيد المنجز النقدي التطبيقي لاسيما بعد ان امسكت رابطة نقاد المسرح بزمام الفعالية النقدية فقادتها ووجهتها على وفق سياقات نقدية متقدمة، بحيث قدمت بهذا الصدد خطابات نقدية واعية ومتبصرة اثرت المشهد النقدي والقت بالنقود الساذجة والمفهومات العتيقة عن الخطابين (المسرحي والنقدي) في زاوية مهملة.بهذا الصدد نستذكر ابرز النقاد الذين فعلوا النشاط النقدي من خلال الجلسات النقدية التي كانت تعقب العروض المسرحية والبحوث والدراسات التي عززت ثقة المتلقي بعلميتها وجدواها ومنه: د.عقيل مهدي يوسف، د. رياض موسى سكران، د. حسين علي هارف، د. محمد ابو خضير، د. يوسف رشيد، وغيرهم.ان ما قدمه النقاد من نقود تطبيقية ناضجة يمثل ردا عنيفا مقابلا على كل الاراء والاحكام المجانية التي تحط من شأن النقد والنقاد
......................
عن جريدة الصباح البغدادية.

No comments: