Saturday, January 15, 2005

رسائل من عالم الظل .............ترجمة مهدي النفري

(رسائل من عالم الظل)*
خير بونسترا**
ترجمة مهدي النفري***
____________________
-1-
العارض
هذه اغنية عارض الظل
سوف نغنيها سوية
لعبتي هي المرآة
تحمل في طياتها
القدر.........الرغبة
الاخلاق....الطهارة
السعادة...الحزن
الخير.....الشر
الشجاعة....الجبن
الاصدقاء....الاعداء
الملوك....العبيد
الجميع سيطولهم
ضوء لعبتي
لعبتي ايها الناس
مرآتكم
اعرفوا انفسكم من
خلالها
ساتقمص الشر.....كما لو كنت شريرا
ساتقمص الخير....كما لو كنت خيرا
ساكون محاربا
صديقا
عدوا
شجاعا
وجبان
-2-
على قطعة القماش
البيضاء
سوف احرك الدمى
كحركة الناس
والايام
-3-
الدمى(الحديث لها)
تحركنا باصابعك
نتكلم باسم القواد
والجنود
الملوك والعبيد والسادة
الانتصار والهزيمة
البداية والنهاية
بين اصابعك
كل شيء
ينتظر دوره
-4-
الشمعة
(الحديث للعارض)
عندما تشتعل
الشمعة
تبدا خبايا اللعبة
لعبتي لاحدود لها
كالصحراء
ماان يبدا النور
حتى تدب في مخلوقاتي الحياة
-5-
الدمى
(موجهة خطابها للعارض)
علمنا كيف نتحسس يديك
لانا لم نعرف كيف العمل؟
دعنا نفهم صوتك
لانا نريد ان نتعلم الكلام
دعنا
دعنا
آن الآوان ان نخرج من صمتنا
-6-
الظل
دعني بين يديك
استطيع ان اكون
شريرا
خيرا
عبدا
ملكا
شجرة
زهرة
او ماتشاء انت
انا طفلك الصغير
انا الجندي المطيع
دعني
اخرج
الوقت قصير
وماحياتي الامجموعة من الثواني
قل لي من انا؟
لماذا انا؟
لماذا المنفى؟
لماذا الكره؟
لماذا الابتسامة؟
لماذا الدمعة؟
علمني؟
-7-
الدمى
هذه حياتي ملانة بالصعاب
والحروب
اعداءي يسخرون مني
سخريتهم
تصلني اسرع من تصويبة
رام متمرس
كلماتهم تقطع اوصالي
احد من السكين
حروبي لم تنتهي بعد
سياخذوني معهم
سيشدوا وثاقي
كعبد من عبيدهم
ستكون ايامي صحراء قاحلة
-8-
المعاملة
(الحديث للدمى)
حقا انه صراع مرير وقاس
لم اعرف
ان كنت محاربا شجاعا
او جبان
حبي تحول لكره الاخرين
ثقتي بهم قرضتها خيانتهم
-9=
الظل
(موجها خطابه للعارض)
انها شهوتك
في خلق الصراعات
ونحن لاحول لنا ولاقوة
الكل يدعي انه الحق
شياطين او الهة
-10-
الدمى
تعبت
واقيتي اصبحت ضعيفة
لمقاومة الرصاص
ماعدت
املك القوة لمقاومة نيران
السنتهم
اعداءي
اعدادهم كثيرة
واسلحتهم ثقيلة
قلبي
اصبح ضعيفا على المقاومة
(لكنك مازلت مستمرا في تحريك خلائقك ...يالاعب الدمى)
ومازلنا مكتفين
بين اصابعك
اعرف ان نهايتنا قريبة
آه.........ياقلبي
آه.........ياحبيبتي
لاتبكي حين تكون الواقعة
لانها ستطول الجميع
كلمة العدالة
لابد ان تكون
والسعادة التي كنت تحلمين بها
ونحلم بها
ستبقى مجرد حلم
حلم
حلم
حلم
لقد كتفتنا الارض
كالاشجار اليها
وكتبت علينا العودة اليها
-11-
العارض
(موجها خطابه للدمى)
الاتعرفون ان لكل بداية نهاية؟
سواء في لعبة الظل
او لعية الحياة
عندما يستريح الظل
والفجر يكون حاضرا
عندها يكون ضوء الشمعة
لافائدة منه
-12-
العارض
(موجها خطابه للجمهور)
هذه المسرحية جزء من الحياة
عشته انا
وعشتموه انتم
نهاية العرض اقتربت
اغلق اذني
واذني الدمى
كي لانسمع الاعداء
سنترك الحزن جانبا
والحروب
سنترك الملوك والعبيد
سنتركهم
وندخل عالمنا
الواقع
وجها لوجه
سنكون
كما نحن
في المرآة
وجها لوجه
..........................................
الهوامش
* نص مسرحي (مسرح خيال الظل) تم عرضه في تارخ 9-2-2003
في متحف روتردام
De Dubbel palmboom
**شاعر وكاتب هولندي قدم العشرات من عروض مسرح خيال الظل
سواء في هولندا او اوربا وفي مصر وامريكا
يعتبره النقاد من افضل العارضين في اوربا.
اصدر الكاتب عدة دواوين شعرية منها
1- من الان فصاعدا
2- الرؤيا
3- لعبة خيال الظل
يعمل حاليا مديرا لمتحف الذهب والفضة في مدينة سخون هوفن
*** شاعر عراقي مقيم في هولندا

No comments: