Tuesday, November 02, 2004

ترانيم الموت العراقي

أصبح الموت رفيقي
أينما أذهب ...
القاه دوما في طريقي
عراقيٌ أنا .....
ولدت ميتا كي أموت مرة أخرى
أحمل في يدي كيس رفاتي
وفي اليد الأخرى شهادة وفاتي
سأموت وحيدا أو مع رفاقي
أينما أذهب أجدُ الموتَ أمامي !!
في الشارع
في المدرسة
في فنايا البيت... وفي الرواق ِ
في المقهى
في النادي
في البساتين والحدائق
في كل الزوايا وكل زقاق ِ
ولكن ... رغم تفجيري
ورغم قتلي وتهجيري
ورغم تطهير عِرقي
ورغم أحتراقي
فأنا باق ِ
نعم.... نعم.... أنا باق ِ
أنا كل نخيل بلادي
أنا كل تراب العراق
أنا حجر على الجبال
أنا زهرة ٌ في الأحداق ِ
أنا قطرة ماء تجري في السواقي
أنا غمامة ٌ تسيرُ في الأفاق ِ
نعم.. نعم.. أنا.. أنا الأنسان العراقي
عظامي تملأ ُالأرض َ
دمائي تسيل بكل الأرجاء
مقابر جماعية
تفجيرات عاشوراء
أعداماتْ
سجونْ
تفجير القلوبْ
فرم الأجسادْ
قلع العيونْ
وشم الجبينْ
قطع اللسانْ
قطع الأذنْ
قطع اليدينْ
أو حتى بقطع الأعناق ِ
نعم ... نعم أنا باق ِ
رغم براغيث العروبية
رغم فتاوى وآيات النفاق
رغم صراصير الليل
رغم عطوان والمسفر وفحيح الرفاق ِ
رغم كل كذاب وعاق ِ
رغم كل لئيم وأفـَاق
رغم لصوص المقابر والسُرّاق ِ
أنا باق ِ .... أنا باق ِ
نعم ... أنا الإنسان العراقي
رغم آهات أمي
ودموع جدتي
ولوعاتُ أبي
وحسراتُ جدي
وبكاءُ أختي الصغيرة
وصراخ صديقيِ
ورغم إشتياقي
ورغم عذابات الفراق ِ
أنا باق ِ .... نعم ... أنا باق ِ
أنا من خط البردى
أنا من سن القوانين
أنا من بنى الجنائن
أنا أول إنسان
أنا من حكم نصف العالم
أنا مركز الكرة الأرضية
أنا قلب الدنيا
أنا حضن الأنبياء
أنا منائر وقببٌ ذهبية
أنا من كنت في ميادين العلم سبّاق ِ
أنا باق ِ ... نعم أنا باقِ ِ
ستنجب أمي ألف متنبي
وسيولد ألف فرزدق
وسنبني ألف ملوية
وسنكتب آلاف الكيلومترات
وسنملأ كل الأوراق ِ
وسنغني للفراشات ولكل العشاق ِ
وغدا ً يوم ٌ جديد
غدا ً يوم التلاقي
نعم ... نعم ... أنا باق ِ ... أنا باق ِ
أنا الإنسان العراقي


شاكر جاووش
kshsk@hotmail.com
























No comments: