Monday, December 13, 2004

جدل على جنازة رجل القضية..................الكاتب عبدالواحد الانصاري

قيل إنه لا مشكلة، فالأنبياء أنفسهم لم يسلموا، لا مشكلة فالطغاة أنفسهم نجا بعضهم وأفلت من التأريخ. وقيل إن المشكلة الحقيقيّة كامنةٌ في قراءة العوامّ وتفسيراتهم الشنيعة لإيحاءات الطقس، تماما كشناعة تفسيراتهم في قراءة تاريخه الذي مرّ بثلاث مراحل، كلّها غامضة، فقالوا إنه لا يوجد ما ليس غامضا في هذا الشخص العظيم، حتى اسمه غامض، وأصله غامض. وردّ بعض الجهلة بأنّ ذلك مدعاة للفخر، فالغموض له سحره، وفتنته، وأكدوا أنه كان أفضل الموجودين وأكثرهم خبرة وعلاقة بالسياسيين والمشاهير، فردّ آخرون أشد جهلا بأن أسوأ الفساد هو فساد الأفضل. الشاهد أنّ كل الشائعات السيئة التي أحاطت به لم تكن مؤرّخة في أرشيفه المتوفّر في المكتبات ومسارب القنوات الإخبارية، بل موثقة على أفواه العوام والمطحونين من أبناء بلده المهاجرين، ولذلك لم يكن لها نصيبٌ وافر من التصديق، وعوملت على أنها من حسد الحاسدين وبغض المبغضين وكيد الكائدين. وعزا البعض كل ما ارتكبه من أخطاء إلى أنها مثالب لا تلحق به وإنما بأتباعه، لكنّ بعض الشيوخ والعجائز الذين عاصروه ظهوره اعتبروا موته بمثابة الضرطة التي تهيّئ لتدفّق البراز، أو شرارة النار الأولى بأسلوبٍ مؤدّب، واتّفق القاصي والدّاني على أنّ الاحتفالات التي بدأها ذوو الجدائل بمجرّد الإعلان عن مرضه هي أول بادرة من بوادر موته، لأنّ ذوي الجدائل لا يحتفلون بالوهم ولا يرون في الهزائم انتصارا. واختلفوا إن كان ما لفّ حالته من غموض هو مؤامرة خارجيّة أم اتفاقاً من داخل سور البيت، خاصّة أنه كان يتأكد من سلامة من مأكولاته بإطعامها لأقرب المقرّبين إليه، بدءا من صحن الحساء وليس انتهاء بحبات الذرة المهروسة، وأكّد بعضهم أنها طريقة بدائيّة أثبت الجزء الثالث من فيلم العراب أنها فاشلة. المهم أن صحته تدهورت وصاح في أطلاله غراب البين بالرغم من محاولته التماسك عندما قبّل الجماهير عن بعد بيده، فيما فسّره المهتمون بتوثيق حياته مؤخرا على أنّها قبلته الأخيرة للأرض المقدسة ومن فيها، المهمّ أنّ الثور طاح وكثرت سكاكينه على ما يبدو، بدليل المعركة التي أشيع أنها محتدمة بين أمناء عرشه وأمناء سريره المتمثل في امرأة شقراء وحيدة، امرأة تزوجته كما زعمت عن حبّ لكنها تخلت عن رفقته في أصعب أيامه بذرائع بدا أنها حضاريّة في ساعة تبريرها الرقيق المؤثر لها. ثم قيل إن أمناء العرش وأمناء السرير أجّلوا موته وأنكروه ليأخذوا وقتهم في الاتّفاق على تقسيم الكعكة، وكأنهم يقولون للناس انتظروا، لن يموت إلا حينما نكون مستعدين، وهذا ما حدث بالفعل، فقد اتفقوا على الكعك ثم خرجوا وأعلنوا الوفاة على رأس الملأ. وكانت حادثة مميّزة تشبه حادثة الأمير الخليجيّ الذي توفي قبله بخمسة أيّام، حيث أجمع من بيدهم مقاليد الأمور على تسليم الحكم لخليفته المنتظر في ثلاث ساعات. نفس الحادثة مع اختلاف يسير، أنّ أمناء العرش وأمناء السرير في مسألة رجل القضية اتفقوا في ثلاثة أيام تزيد أو تنقص قليلا. ثم دبروا سيناريو تشييع الجنازة بما يفي بحق احترام الجثة وصاحبها، ولم يعاند في ذلك أيّ من رفاق الطريق في رئاسات الدول المجاورة، إما إيمانا منهم بحرمة الموت أو لأنّ أعمار الجميع متقاربة ولا أحد أفضل من أحد، وما يزيد على نصفهم ينتظر نفس المصير في بضع سنوات مقبلة، وهاهي جثّتان لاثنين منهم تعاقبتا تعاقبا سريعا قبل أن تبرد الأولى منهما، وإذا صحّ هذا التفسير الخبيث فالمسألة تبادل منافع لا رابطة بينه وبين محبة الرجل أو احترام هيبة الموت. واتفقوا على أن يكون المكان حيث بدأ مسيرة نضاله وحيث كان مكتبه قبل انتقاله للسلطة، هبط الضبّاط بالجنازة من الطائرة في البلد الذي انطلقت منه حركة نضال رجل القضيّة، وحيث أشيع أنّه اخترع بمشورة من أصدقائه فكرة تجميع مخلفات سلاح الحرب العالمية لاستخدامها في النضال، وصلت الطائرة، وسار الموكب به إلى حيث صلوا عليه في الجامع المسمّى، ثم حمله ستة رجال أشدّاء على أكتافهم في الطريق إلى الطائرة التي انتقلت به إلى الوطن، غير أنّ الثاني على اليمين من حملة التابوت كانت تطرف عينه ويتحدّث إلى مرافقيه وكأنه يعاني من ثقل التابوت، أو من مشكلة في سرواله الداخليّ، أو على أقل تقدير من طريقة المشي الرسمية المتّبعة، فقد كانوا يسيرون كعادة جميع الضباط في مراسم الموت وكأنما لا مفاصل في ركبهم، بتتابع مدروس متساير ومتسق مع الموسيقى العسكرية. وثارت عاصفة من الضحك في أحد المنازل الشعبية بحي من أحياء القاهرة عندما قالت طفلة صغيرة: ألن تتعفّن جثته وهم يمشون بها كل هذه المدة؟ فأجابها أبوها المتذاكي بأن المدة مدروسة وأنه لا يخشى تعفن جثة رجل القضية على أكتاف الضباط المذكورين لأنّ الجو لطيف والحرارة إلى انخفاض كل يوم ونحن مقبلون على الشتاء، واقتنعت البنت بما قال أبوها وأسرت في نفسها الفرح بإلفاتها نظر الموجودين إليها. بعض المتعصبين قالوا إنّه لا يحقّ لزعيم من غير هذا الوطن أن ينتظر أن يحظى تأبين موته بجماهير عظيمة كالتي برزت عند وفاة زعيمهم البطل الأول، وكلهم أبطال، وردّ عليهم آخرون أشد تعصبا بأنّ ذلك الزعيم العظيم الذي يدعونه بطلا لم يفلح في أيّ شيء سوى خوض معارك خرج منها مهزوما، بل إنه أقبل على الشعب وفيهم فقراء وأغنياء فحولهم إلى فقراء بمستويات مختلفة، وكانت السجون فارغة فملأها ومات، وهو أسلوب ليس غريبا، لأنه لا يعدو أن يكون عرفا متوارثا الأسياد المحترمين. وزعم بعضهم أنّ وفاته لم تحظ بحقّها من الحزن، لأنها جاءت قبل ليلة من العيد، ولحق بها صباحٌ عيد جميل مضمّخ بالندى البارد ورائحة الطين الشهيّة، وبالأطفال والصبايا الذين ينتظرون هداياهم وألعابهم وشروخهم، واعتبر المتديّنون هذا من الأمارات الإلهية على غضب المولى عليه. قيل إن محبيه ملؤوا قبره بتراب من القدس ودفنوه في تراب القدس، وبسبب الزحام اضطرت الشرطة لقتل شخص واحد على الأقل بالرصاص وإصابة بضعة آخرين، وكل ذلك بداعي تفريق الزحام، في الوقت الذي كان فيه عناصر دوريات العدو يستريحون من مهماتهم لذلك اليوم وينظفون أسلحتهم في انتظار مساءٍ هادئٍ ناعم، وخرجت امرأة من شعبه لابسة غترة مطابقة لغترته المرقّطة، وقالت بأعلى صوتها: يجب أن تلبس كل نساء المسلمين هذه العمامة مع العقال في يوم العيد إكراما لشخص المتوفى العظيم، والشهادة لله أنها مشورة لم تطعها على ما يبدو نساء الوطن فضلا عن كل نساء المسلمين، فقد انشغلن عنها هنّ وأزواجهنّ بالجدال حول إذا ما كان رجل القضية مسموما أم مات ميتة خالد بن الوليد، وازدادوا انشغالا بنبأ محاولة اغتيال خليفته في المنظّمة، وبنشوء جدل جديد حول احتمال أنها من تدبير بعض أصدقائه الذين لم يكن لهم نصيبهم المعقول من الكعكة الموروثة. ـ
ـــــــ

No comments: